عشيرة الشجيرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عشيرة الشجيرية

منتدى يتحدث عن نسب عشيرة الشجيرية الشمرية في العراق


    شمر قبيلة عريقة تمتد جذورها عبر التاريخ

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 02/06/2010

    شمر قبيلة عريقة تمتد جذورها عبر التاريخ Empty شمر قبيلة عريقة تمتد جذورها عبر التاريخ

    مُساهمة  Admin الإثنين يونيو 14, 2010 4:17 am


    مقدمة ....

    مما لا شك فيه ان صاحب النسب مسؤول عما يصرح به و ان الله ورسوله صلى الله عليه وسلم قد لعن من انتسب لغير ابيه ... واذا كان اشرف الخلق رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله واصحابه الطاهرين ... قد نبهنا ولم يرضى لنفسه ولا للمؤمنين اجمعين بذلك وكيف لا وهو من لم ينسب الصحابي الجليل زيد ابن حارثه اليه وهو المعصوم و سيد البشرية جمعاء ....

    اقدم بحثي هذا لاجيال النبهان خاصة وللكافة ... لعلهم ينتفعون به ...



    النسب :

    شمر قبيلة عريقة تمتد جذورها الى عمق التاريخ ...

    نقول وكما علمنا التاريخ و اجدادنا بان شمر قبيلة عربية صريحة النسب هي قبيلة طائية مذحجية يعربية قحطانية
    تنتسب الى طيء ومذحج ابني ادد ابن زيد ابن يشجب ابن عريب... ابن يعرب ابن قحطان



    من هو طي؟
    ولماذا سمي بذلك؟
    وما هو نسبه ؟
    طي ((جلهمة))
    ابن أدد
    ين زيد
    ين يشجب
    بن عريب
    بن زيد
    بن كهلان
    بن سبأ
    بن يشجب
    ابن يعرب
    بن قحطان
    بن عابر (هود)) عليه السلام
    بن شالخ
    بن أرفخشد
    بن سام
    بن نوح
    بن لمك
    بن متوشلح
    بن أخنوخ ((أدريس)) عليه السلام -
    بن يرد
    بن مهلائيل
    بن قينان
    بن أنوش
    بن شيث
    بن آدم عليه السلام
    واسم طي جلهمة, ولقب طيا لأنه أول من طوى البيوت في العرب.




    وتقسم قبيلة شمر الى :

    1 ـ زوبع ومنها القسمين أ ـ سنجاره ب ـ زايدة (علما بأن البعض يكتفي بلفظ سنجارة)
    2 ـ الاسلم
    3 ـ عبده

    ((زوبع))

    (سنجارة)

    تنسب سنجارة ((زوبع )) الى محمد ابن الحريث((الحارث)) ابن زيد الخيل (رضي الله عنه)

    هو :
    محمد ((شريف طيء))
    ابن الحريث(( الحارث)(( رضي الله عنه))
    ابن زيد الخيل((الخير))(رضي الله عنه ))
    ابن المهلهل
    ابن زيد
    بن منهب
    بن عبد رضا
    بن المختلس
    بن ثوب
    بن كنانة
    بن عدي
    ابن مالك
    بن نابل
    بن نبهان
    بن عمرو
    بن الغوث
    بن طي
    ابن ادد ابن زيد ابن يشجب ... ابن يعرب ابن قحطان

    من هم سنحارة ...؟؟

    سنجارة ((زوبع)) من شمر هم احفاد زيد الخيل((الخير)) رضي الله عنه
    من هو الحريث((الحارث)) محمد الحارثي شريف طيء ؟؟
    اصل سنجارة ((زوبع ))) من قبيلة شمر
    سنجارة ((زوبع))
    هم ابناء محمد((الحارث)) الحريث ((شريف طيء)) وهم خمسة ابناء :
    ثابت(( جد الثابت)) من سنجارة((زوبع)) من شمر
    علي ((جد الغفيلة)) من سنجارة((زوبع)) من شمر
    زامل((جد الفداغة والسويد )) من سنجارة((((زوبع)) من شمر
    زميل ((جد الزميل)) من سنجارة((زوبع)) من شمر
    مبارك((جد الخرصة والعمود)) من سنجارة ((زوبع)) من شمر
    هذه الفروع الخمسة فقط هم يمثلون سنجارة ((زوبع)) من شمر
    هم اولاد محمد((شريف طيء))
    ابن الحريث(الحارث)(( رضي الله عنه))
    ابن زيد الخيل((الخير))(رضي الله عنه ))
    ابن المهلهل
    ابن زيد
    بن منهب
    بن عبد رضا
    بن المختلس
    بن ثوب
    بن كنانة
    بن عدي
    ابن مالك
    بن نابل
    بن نبهان
    بن عمرو
    بن الغوث
    بن طي
    بن أدد
    بن زيد
    بن يشجب
    بن عريب
    بن كهلان
    بن سبأ
    بن يشجب
    بن يعرب
    بن قحطان
    ابن عابر((هود عليه السلام)) .



    ومن شيوخ سنجارة الكبار

    ابن رخيص ،ابن ثنيان ,ابن قدران, والحدب , وابن رمال؛وابن بشير , والمايق ,التمياط ,ابن وتيد ,ابن راضي ,ابن محيثل ,ابن عزام , الرويسي ,ابن عردان ,ابن زويمل ,ابن سمير ,ابن دهيثم ,ابن صعيوان , ابن براك , ابن معيقل , الهربيد,الظاهر
    وشيخها العام الجرباء كما يجمع باقي بطون شمر


    من هم الزميل ....؟؟؟


    زميل انجب ستة ابناء هم:

    1-عبدالله..هو جد السهيل وهم: (الثنيان والسلمان والرمحان)
    2-دعيج..الذي انجب (الشلقان)
    3-سعد..انجب (آل ابي سعد)
    4-سيف..انجب (الشيحة)
    5-سالم..انجب (النمصان)
    6-نبهان..جد النبهان..ومنه (الرخيص والصلعان والخمسان والشمروخ والضو)



    من هم النبهان .... ؟؟؟



    النبهان العشيرة الكبيرة و هم كثر ووفقا للتقسيم الظاهر لدينا هم :

    1 – السعيد - وهم أبناء سعيد بن نبهان ( الرخيص – الخمسان – التبنة )
    2 – السعيّد بتشديد الياء - وهم أبناء سعيّد بن نبهان– بتشديد الياء – (وهم ال طماح وينقسمون الى الخشرم – (النبهان ذرية سالم ابن طماح) ـ الثويني و العزام)
    3 – الشمروخ - أبناء شمروخ بن نبهان ( الشمروخ )
    4 – السالم - أبناء سالم بن نبهان ( ال ضو )
    5 – العماد - أبناء عماد بن نبهان ( الضماخا – الشنافا – الحبال )



    من هم النبهان ذرية سالم الطماح ؟؟؟

    سالم بن طماح بن غنيمان بن منصور بن سعيٌد النبهان الزميلي السنجاري الشمري

    الملقب بسالم ابو العنن (العنن لقب به لكرمه وسوف نورد تفاصيل اكثر ادناه)

    وسعيُد (بتشديد الياء) لديه اخوان كثر واللي حصيناهم هم سعيد الجد الأول لأسرة الرخيص الكريمة
    ـ والد سالم ابو العنن هو طماح ابن غنيمان واخوه عامر ابن طماح وعامر هو جد الخشرم الأسرة المعروفه برفحا وابناء عمومتهم الثويني والعزام ..

    سالم ابو عنن لديه ابنان فقط :

    الأول : نبهان (ذريته اليوم هم النبهان واولاده المعروفون العشوان والمزعل والحايف وكذلك الحريز من النبهان)

    الثاني : طينان ( يعرفون اليوم بنبهان الطوينات) وينقسمون الى عدة اقسام / الغشم السماح و غيرهم و هؤلاء ليس لي علم بهم ويقال بأنهم اليوم منظوون تحت قبيلة خفاجه العربية العريقة .

    الابن الاول لسالم ابن طماح هو موضوع بحثي هذا :

    نبهان ومنه تكون اسم النبهان نسبة الى ابيهم نبهان بن سالم بن طماح و ليس الى نبهان الاكبر ...

    نبهان ابن سالم ابن طماح انجب ثلاث ابناء وهم :

    1 ـ حمزة (العشوان)

    2 ـ مساعد (الحايف)

    3 ـ هامل (المزعل)

    1 ـ حمزة انجب ال عشوان ومنهم بيت الشيخه الاول في النبهان ابن سالم ابو العنن ونذكر حيف ابن عشوان ... وعشبة ابن عشوان (عزوتهم اخوان ميثا وهي العزو الاصلية للنبهان فلا زالوا محتفظين بها) وينقسمون الى :
    العشبه .
    المحورب .
    النجم .
    العنيفص .
    الخزار .


    2 مساعد انجب ال حايف ويعدون اكثر تعداد النبهان ابن سالم النبهان و اقسامهم كثر ومنهم انتقلت الشيخه الى كنيهر ابن عاتي (يعتزون باخوان سعده) :

    – ( الدغيميث ) و هم الرزن والمدعث الدبيسان والمناحي .
    - السالم و هم الرديني والسمير .
    – الحجاج وهم ال عطية وال عوض .
    - النتيش وهم ال شعير و ال عاتي و المرقب
    ـ العرفج .
    ـ التفاك
    ـ الكبيشات ومنهم عشوان الكبيشي راعي الكرم و الصيت العالي
    ـ الغزال .
    ـ المارد.

    3 ـ هامل : ال مزعل (اخوان عدله) فيهم بيوت مشيخة ال نبهان بعد ان انتقلت من العشوان اليهم شيخ بعد شيخ الى ان انتقلت الى الحايف عبر الشيخ كنيهر ابن عاتي ثم عادت اليهم واليوم يرأس امور العشيرة الشيخ يوسف ابن بهلول ابن ثامر العبيكة المزعل النبهان السالم الطماح ابن سعيد النبهان الزميلي السنجاري الشمري واقسامهم كثيره ايضا نورد :

    – العبيكه .
    – الكعيد .
    - المجلي ومنهم الهزاع والطربوش.
    – الدويره .

    4 ـ ومن النبهان ايضا الحريز ويعدون من النبهان اليوم وهم بالاصل من العمود من خرصة من شمر ومنهم الراضي و المنصور ... وبشتى العشائر هناك من يعدون عد العشيرة لهم ما لهم وعليهم ما عليهم وهذا لا ينكره الا الجاهل ....




    هجرة سالم ابو العنن من حائل :

    سالم ابن طماح السعيد النبهان في ايامه له صولات وذو هيبه حيث كان يملك من المال والجاه والعز ، هاجر سالم ابن طماح (ابو العنن) الى الشمال و كما هي عادات العرب سابقا في الترحال حيث قيل اسباب هجره عدة اسباب نوردها كما تناقلت الروايات حيث يصعب علينا الاعتماد على راي واحد بسبب قدم المدة التي هاجر بها بالقرن السادس عشر الميلادي ... بأيام حكم ال علي وقبل تولي ابن رشيد السلطة ... وهذا الثابت لدينا حيث انه من ذريته الى يومنا هذا وصل عدد الاجيال ما يقارب ال 11 جيل فلو قلنا نمعدل كل جيل 25 عاما يكون المجموع 375 عام اي هجرته كانت بحوالي 1734 ميلادي
    أ ـ خلاف مع ابناء عمومته و جلية عن مسقط رأسه حائل .
    ج ـ تزامنا مع هجرة ال جربا ومن معه من سنجاره وعبده و الاسلم.
    ب ـ رفض دفع الزكاة لال علي .


    وعندما وصل للجانب الجنوب الغربي للعراق طاب له المكان واقام وكان ذلك الوقت بأيام حكم ابن جشعم ... تقول الروايات بأن سالم ابن طماح قد اقام بأحدى البقاع والتي تسمى حومة والتي اصبح نفوذه تمتد حدودها الى الجانب الشمال الغربي لدولة الكويت و الشامل الشرقي من المملكة العربية السعودية ... اقام سالم ابن طماح عنن وهي جمع عنه لشب النار لضيوفه بشكل حرف ال (u) و شب النار التي تصل مداها عاليا منبعث منها الدخان ورائحة الشب ... الى ان ابن جشعم تباطئ ضيوفه وشاهد باحد الجولات اعمدة النار والدخان تتصاعد وسأل احد الاشخاص عن راعي هذا الشب واجابه انه سالم ابوالعنن يومها ارسل موفد له لكي يأتي اليه بمضيفه الا ان سالم رفض لعلمه بانه سوق يعرض عليه ان يرحل من دياره الا ان اتاه ابن جشعم الحاكم وقال له بأن الارض ارضه لكن لا يقدر على منعها من ابن عم له و امر بأن يترك سالم ابن طماح ... وشأنه ... وله مثل ما للجشعم من مكانه بتلك الرياض ,,..
    الا ان سالم ابن نبهان يذكر له التاريخ بتقديم الامداد والمعونة بهجرة شمر الى الغرب والوسط
    وكان الرحالة الدنماركي الشهير كارستن نيبور ، في أثناء سفره على سواحل الفرات سنة 1765 ، قد رأى الكثيرين من رجال شمر بين هيت وكربلاء في وسط العراق .
    وفي ذلك الوقت كانت العشيرة تعرف باسم ( شمر العراقية) وتشمل فخذي الزغاريط والأسلم . ولم يكن لهذة المرحلة الأولى لهجرة شمر إلا تأثير ضئيل على الحالة المستقرة في جنوب العراق .


    الجورانية .. واسبابها و قيامها ..:

    ما ان اقام سالم ابو العنن في تلك الارض والذي طاب له المكان والجو والحلال وقد توافد عليه خمس جموع اولهم ال محمد من العلي من شمر ومن ثم التيوس (عنزة عدى العثمان من حرب ال وهب) العبابسة (قريش وفخذ منهم من قبيلة مطير) و اخر الجمع الدريس (قيسيين و شمر) تجاوروا تلك الحمول وسموا بالجوارين ... نسبة الى تجاورهم وغير صحيح بانهم جاوروا عقيل الاجود لآن بسبب بسيط عصره اقدم من ابو العنن و غير صحيح ما يشاع بان جميعهم ينتمون الى الاجود نسب لسبب صريح بان الاخير عدناني و سالم النبهان قحطاني و ايضا ال المحمد و التيوس ... وهذا ما اكده ابناء قبيلة الاجود انفسهم

    اسباب نشوء الجورانية ...:

    1 ـ تجاورهم على سالم ابو العنن ... وما يمثله من ثقل لدى ابن جشعم ..

    2 ـ قلة عددهم بذلك الوقت مما ادى الى تعاضدهم ..

    3 ـ النشوء سببه في الدفاع فقط عن الهجمات والمغازي التي يقومون بها بذلك الوقت ..

    4 ـ استظلال البقية بهيبة و علو هامة سالم ابو العنن لدى الشيوخ و الحاكم ابن جشعم .

    استمر الوضع بذلك الى ان كبرت الجموع الخمس و ازداد عددهم مما ادى الى تحالف فقط في الحروب و الادلة على ذلك ...

    1 ـ مراعي النبهان تختلف عن مراعي التيوس والعبابسة و المحمد و الدريس
    2 ـ نشوء عدة معارك وخلافات بين الجوارين انفسهم لاحقا .
    3 ـ تم تعيين لاحقا من قبل السعدون (ابن كبيح) شيخا على الجوارين عدى النبهان فلم يقولوا عليهم والى يومنا هذا ..
    4 ـ تقكك هذا الحلف حاليا ولم يعد قائم منذ اكثر من زمن بعيد .
    5 ـ عرف و ازدهر حلف الجوارين في القرن التاسع عشر ميلادي وشارك بالعديد من الحروب والغزوات تحت لواء المنتفق تاره و تاره تحت لواءه الخاص وكما هي العربان بذلك الوقت من تلاحم وتعاضد بأيام المغازي ... الا أنهم لم يرفعوا سلاحهم ضد الرشيد ورفضوا مشاركة السعدون في معركة الصريف .
    6 ـ بداية اضمحلال وانتهاء العقد بينهم المغازي عندما سكنوا الحاضرة ... ولم يعد هناك اي حلف الا ان لا زالوا متعارفين بينهم متزاورون ويشاركون البعض بالسراء والضراء .



    كما هي عادت الاحلاف تأتي فترة وتختفي ولكن هذا لا يعني ان يمحى اسم قبيلة كانت لها صولاتها وجولاتها فالجوارين تفككت وعاد كل فرع الى اصله قبيلته الام الى ان البعض ظل محافظ على الاسم ويحمله حتى قيام الساعه محبا له ولاصوله مثل التحالفات التي مرت على القبائل كافة ـ الصايح ـ الظفير ـ وغيرها من المسميات ... واليوم يستظل ابناء العشيرة بدولة قوامها حكامها ادامهم الله ويحترمون امرائهم وملوكهم ورؤسائهم و قوانين بلادهم ...


    حقائق :

    ـ جل ابناء نبهان ابن سالم ابن طماح مستوطنون بالكويت منذ ما يقارب المائة عام ... فقد قدموا تضحية بارواحهم العديد من الشهداء سواء بأيام المغازي و بالاخص على دور الاخوان ... وساهموا في رفعة وطنهم وهذا الشئ ليس بغريب عليهم والدولة لا تبخل عليهم فهم متفوقون بعملهم بشتى المناصب والله يحفظهم.

    ـ لازال التواصل والمحبة بين ابناء العموم متواصل منذ القدم وان كانت الهجرة قديمة للجد الاكبر سالم ابن طماح الى ان لا زالوا الشيبان وبتواتر محافظين على العلاقات الطيبة مع ابناء عمومتهم سواء الشيوخ الرخيص او الخشرم.

    ـ مواقف طيبة لا تنسى في ايام الغزو الغاشم في 1990 حيث فتحت القلوب قبل البيوت لأبناء العمومة في الكويت ونستذكر دور ابو كاتب الخشرم و الرخيص والخشرم و النبهان عموما في رفحا و في غيرها من مناطق المملكة .

    ـ في زيارة للشيخ ابو ممدوح الرخيص رحمة الله لابماء عمومته في الكويت وكان معه قوم من الخشرم والرخيص وذلك في عام 1979 كانت زيارة لا تنسى لما لها من تواصل ورحمة و صلة الرحم وكذلك الزيارات المتبادلة الى يومنا هذا.


    ـ ينتشرون ذرية النبهان ابناء سالم ابو عنن اليوم في شتى بقاع المعمورة ولكن الأغلبية منهم في الكويت وينتشرون على شكل افراد في المملكة العربية السعودية والعراق والاردن وسوريا ودول الخليج ....



    ـ اشتهر بالنبهان اكثر من فارس و عقيد حرب و شاعر منذ القدم فمنهم :

    ونذكر بيت الامارة بهلول ابن ثامر و ابنه الشيخ خلف ابن بهلول و حزمه و كرمه و اخيع شيخ النبهان اليوم يوسف ابن بهلول امد الله بعمره ..


    الفارس جبر ابن عطيوي ابن حايف الذي اشتهر بشجاعته والذي سأله احد ابناء اخوته بان يذهب معه في احدى المغازي وسأله كم من الرجال تذبح واجابه 3 الى 6 و شد عليه قال له ارجع ما ينفعن بالغزو انا ان ما جبت ال عشرين بالربعين مايطيب كيفي ... كناية على شجاعته وفروسيته وهو الذي خرج على ناصر الاشقر السعدون وذلك بان الاشقر اعد كمين لابو خوذه الشيخ الكريم عبدالكريم الجربا ... لتقديمه الى السلطة العثمانية بذلك الوقت و قد خرج الفارس جبر ومعه مجموعه من فرسان النبهان بذلك الوقت على ناصر الاشقر ... على السعدون

    عشوان ابن فرحان الكبيشي راعي الحلال الذي اشتهر في بادية الكويت و هو من ذبح من حلاله (تمايم) لأحد ابناء مطير من ال بوشيبه ... وهو من رفض تزويج احدى بناته الى عرب من العربان وله حادثة مشهورة اثناء نزوله في بادية الكويت واتاه شيخ البر الشيخ صباح الناصر الصباح طالبا (بالامر) تزويج ابنته و قام برفضه وقال الشيخ صباح الناصر لا ارجع الا والبنت معي وهذي داري وانا شيخها فقام رحمة عشوان بهدم بيت الشعر عليه و قال ارض الله الواسعة ارضي وتركة بالمضيف وشد...

    كما نذكر العقيد الفارس ادبيسان ابن دغيميث الحايف ذباح ابن جبعه من الدويش من شيوخ مطير ... في احد المغازي ...

    ونذكر ابو خماط رزن ابن دغيميث الحايف (ابو خبوز زبن الخطاطير) وكرمه واخيه مدعث ابن دغيميث وذريته الكرام .



    ونذكر الشيخ كنيهر ابن عاتي ابن حايف رحمه الله و ما قدمه من دفاع عن حقوق النبهان .

    و نذكر حيف ابن عشوان وعشبه كرام ابن كرام .

    ونذكر محمد ابن مزعل والذي يعرف (محمد بدو) الذي شارك بحروب الرشيد و عمر بعمر يزيد عن المائة عام.

    ونذكر رحمة عوض الحايف الكريم وراعي الدين .

    راضي ابن حريز الشجاع الفارس .



    والعديد من الشخصيات البارزه


    ــــــــــــــــــــــــ


    اضع بين ايديكم هذا العمل لأجيال القادمة ان اخطأت ترشدوني على جادة الطريق الحق وان اصبت او اخطأت فأسأل الله بأن يأجرني على صوابي وان اخطأت اسأله بأن يأجرني على اجتهادي ...

    ومن له اضافات الباب مفتوح ....



    المراجع :

    ـ شجرة النبهان (نبهان ابن سالم ابن طماح النبهان) عام 1979

    ـ كتاب التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة للمؤرخ خليفة بن محمد النبهاني ـ بيروت .

    ـ شــــجـــــــرة شــــمــــــــر

    اعداد / الباحث:
    عبدالعزيز ابن سلطان المرمش الغفيلي الزوبعي((السنجاري)) الشمري

    ـ موقع الطنايا .

    ـ موقع النبهان .

    ـ افادات من كبار السن من النبهان .

    ـ مذكرات ديكسون .

    ـ أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية
    غيرترود بيل (تقارير الاستخبارات البريطانية عن أوضاع الجزيرة العربية في الفترة 1916- 1917)

    كتاب : قبيلة شمر العربية ( مكانتها و تاريخها الساسي)

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 3:10 am